يختص بجميع المجالات


    موسوعـــــــــــــــة إعدادات البـــــــــــــــــيوس

    شاطر
    avatar
    ADMIN
    Admin

    عدد الرسائل : 31
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    موسوعـــــــــــــــة إعدادات البـــــــــــــــــيوس

    مُساهمة من طرف ADMIN في الأربعاء مايو 07, 2008 4:22 am




    إعدادات البيــــــــــوس
    BIOS Features Setup

    الخاصية الأولى: CPU Level 1 Cache

    الخيارات : Enabled أو Disable

    تستخدم هذه الخاصية لتمكين أو تعطيل الذاكرة كيش من المستوى الأول و هذه الخاصية تكون افتراضيا Enabled .
    تعتبر هذه الخاصية مفيدة جدا لمن يرغبون بزيادة سرعة معالجاتهم دون الحاجة لشراء معالج جديد غالي الثمن ، فلو افترضنا أن أحدكم حاول زيادة سرعة معالجه من 400 الى 500 و لكن لم يعمل الجهاز فإنه بتعطيل هذه الخاصية أي جعلها Disabled فإن الجهاز قد يعمل بشكل جيد و لكني لا أنصح المستخدمين أصحاب المعالجات بينتيوم 2 أو 3 بتعطيل هذه الخاصية.

    الخاصية الثانية: CPU Level 2 Cache

    الخيارات: Enabled, Disabled

    ما نقوله هنا مشابه لما قلناه بخصوص الذاكرة كيش من المستوى الأول.

    الخاصية الثالثة: CPU L2 Cache ECC Checking

    الخيارات: Enabled, Disabled

    تسمح لك هذه الخاصية بتفعيل أو تعطيل ميزة فحص الذاكرة الكيش المستوى الثاني و البحث عن أخطاءL2 ECC و ذلك في حال توفر هذه الخاصية في جهازك.

    من المحبذ تفعيل هذه الخاصية لأنها سوف تفحص الذاكرة و تبحث عن الإخطاء أحادية البت في البيانات المخزنة في الذاكرة L2 و تقوم بإصلاحها تلقائيا مما يسهم في زيادة ثبات عمل الجهاز و خاصة في حالة زيادة سرعة المعالج فتقوم بمعالجة الأخطاء المحتملة الوقوع.

    بعض المستخدمين يقومون بتعطيل هذه الخاصية لأن البعض يقول أن عمل هذه الخاصية يقلل من أداء النظام ، و في الحقيقة فإن هذا الإنخفاض المزعوم لا يكاد يلحظ و خاصة مقابل التحسن في عمل الجهاز و المزيد من ثباته و ليس ذلك فحسب بل إن هذه الخاصية تسمح لك بزيادة سرعة المعالج أكثر مما تستطيعه مع تعطيل هذه الخاصية، لهذا فأنا أنصح بتفعيل هذه الخاصية.


    الخاصية الرابعة: Processor Number Feature

    الخيارات: Enabled, Disabled

    و هذه الخاصية تعمل فقط في حالة أن كان لديك معالج بينتيوم 3 ، و عند تفعيلها فإنك تسمح لبرامج خارجية بقراءة و إظهار الرقم التسلسلي للمعالج و هذه الخاصية مفيدة إذا رغبت في التأكد من أن معالجك هو من فئة بينتيوم 3.

    الخاصية الخامسة: Quick Power On Self Test

    الخيارات: Enabled, Disabled

    عند تفعيل هذه الميزة فإن سرعة تشغيل أو إقلاع الجهاز ترتفع بشكل ملحوظ و ذلك نظرا لتخطي بعض اختبارات بدء التشغيل ، و ينصح بتعطيل هذه الميزة فقط عند إضافة أي معدات أو أجزاء جديدة للجهاز ، و بعد تكرار التشغيل لبضعة مرات إذا تبين أن الجهاز يعمل بشكل جيد حينها من الممكن إعادة تفعيل هذه الخاصية.

    الخاصية السادسة: Virus Warning / Anti-Virus Protection

    الخيارات: Enabled, Disabled أو ChipAway
    عند تفعيل هذه الخاصية فإن البيوس سيظهر رسالة تحذير عند كل محاولة للوصول لل boot sector أو partition table من قبل فيروس أو غيره.

    يفضل عادة تفعيل هذه الخاصية للحماية من خطر الفيروسات مع ملاحظة أن هذه الخاصية مخصصة فقط لحماية boot sector و partition table و ليس القرص الصلب ككل.

    و لكن لهذه الخاصية بعض العيوب و التي تتمثل بمنعها لتشغيل بعض البرامج مثل :

    1- برنامج إعداد الويندوز.

    2- برامج فحص الأقراص.

    لهذا يفضل تعطيل هذه الخاصية مؤقتا قبل تشغيل البرامج السابقة و إعادة تفعيلها بعد الإتنهاء من العمل على هذه البرامج.

    تعتبر هذه الخاصية عديمة الفائدة إذا كان القرص الصلب لديك موصلا بمتحكم خارجي external controller و الذي يحتوي على بيوس خاص به و بالتالي فإن الفيروس سيتخطى البيوس الأول و يصيب القرص الصلب ، و من أمثلة هذه الأقراص :

    1- SCSI.

    2- UltraDMA 66 و UltraDMA100

    بعض اللوحات الأم motherboards تحتوي على رقائق خاصة ChipAway تحتوي على كود معين لمحاربة الفيروسات و إعطاء حماية أكبر للقرص الصلب ، و لكنها أيضا تصبح عديمة الفائدة في الحالات سابقة الذكر.

    الخاصية السابعة: Boot Sequence

    الخيارات :

    A, C, SCSI/EXT
    C, A, SCSI/EXT
    C, CD-ROM, A
    CD-ROM, C, A
    D, A, SCSI/EXT إذا كان لديك على الأقل قرصين صلبين من نوع IDE))
    E, A, SCSI/EXT إذا كان لديك على الأقل ثلاث أقراص صلبة من نوع IDE))
    F, A, SCSI إذا كان لديك على الأقل أربع أقراص صلبة من نوع IDE))
    SCSI/EXT, A, C
    SCSI/EXT, C, A
    A, SCSI/EXT, C
    LS/ZIP, C

    هذه الخاصية تعطيك الحق في اختيار الترتيب الذي تريد من البيوس أن يسلكه عند بداية التشغيل للبحث عن نظام التشغيل ، لهذا إذا أردت أكبر قدر من توفير الوقت عند بدأ التشغيل مع افتراض أن جهازك يعمل بشكل جيد فإنه ينصح أن تختار القرص الصلب كأول جهاز في الترتيب عند البحث عن نظام التشغيل و عادة يكون رمز القرص الصلب هو C أما إذا كنت تستخدم قرص صلب من نوع SCSI فاختر SCSI ليكون هو الجهاز الأول.

    بعض اللوحات الأم مثل ABIT BE6 و BP6 لديها متحكم IDE Controller إضافي مدمج في اللوحة الأم ، في هذه الحالة نجد أن البيوس يبدل الخيار SCSI بخيار جديد هو EXT و هذا الخيار يسمح للجهاز بالإقلاع من قرص صلب IDE موصل بالمنفذ الثالث أو الرابع من المتحكم الإضافي على اللوحة الأم أو الإقلاع من قرص SCSI و لتحديد أحدهما يجب مراعاة الخاصية القادمة. بينما إذا أردت الإقلاع من قرص صلب IDE موصل الى المنفذ الأول أو الثاني فلا تختار EXT.

    الخاصية الثامنة: Boot Sequence EXT Means و هي متعلقة بالخاصية السابقة.

    الخيارات: IDE, SCSI

    إذا اخترت من الخاصية السابقة الخيار EXT ففي هذه الحالة يصبح لديك احتمالان هما الإقلاع من قرص IDE موصل بالمنفذ الثالث أو الرابع من المتحكم الإضافي و عندها عليك ان تختار IDE في هذه الخاصية ، و الإحتمال الآخر هو الإقلاع من قرص SCSI و عندها عليك اختيار SCSI في هذه الخاصية، و تذكر أن هذا كله متعلق باللوحات الأم من النوع ABIT BE6 و BP6.


    الخاصية التاسعة : Swap Floppy Drive

    الخيارات : Enabled, Disabled

    هذه الخاصية مفيدة إذا كان لديك أكثر من محرك أقراص مرنة و تريد تبديل الترتيب المنطقي لهم بدلا من فتح الجهاز و تبديل أماكنهم يدويا ، فعند تفعيل هذه الخاصية فإن محرك الأقراص A سيصبح B بينما سيصبح محرك الأقراص B هو A ، و يمكن الإستفادة من هذه الخاصية إذا كان لديك محركا أقراص ذوا حجم مختلف و كان قرص التشغيل الذي تملكه موافقا لحجم محرك الأقراص الثاني و كما نعلم فإن البيوس سوف يقلع من محرك الأقراص الأول فقط ، لهذا يمكن اللجوء الى هذه الخاصية لتغيير ترتيب محركات الأقراص مما يسمح بالإقلاع من المحرك المتوافق مع قرص بدء التشغيل المتوفر لدينا.

    الخاصية العاشرة: Boot Up Floppy Seek
    الخيارات : Enabled, Disabled
    هذه الخاصية ستحدد فيما إذا كان البيوس سيقوم بإجراء بحث عن محرك الأقراص المرنة عند بدأ التشغيل أم لا فإذا لم يستطع إيجاده فسيظهر رسالة خطأ ، كما أنه سيختبر فيما إذا كان لدي محرك الأقراص 40 أو 80 مسار Track و حيث أن كل محركات الأقراص حاليا لديها 80 مسارا فليس هناك حاجة لهذه الخاصية و من الممكن تعطيلها Disabled.

    الخاصية الحادية عشر: Boot Up NumLock Status

    الخيارات :On, Off

    تتحكم هذه الخاصية عند بدأ التشغيل بوظيفة لوحة مفاتيح الأرقام على يمين لوحة مفاتيح الأحرف عند تفعيل هذه الخاصية فإن مفاتيح لوحة الأرقام ستعمل لطبع الأرقام ، بينما عند تعطيل هذه الميزة فستعمل هذه المفاتيح للتحكم بحركة المؤشر



    !

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 10:51 pm